جهاز BiPAP

يمكن لمشاكل التنفس أن تؤثر تأثيراً سلبياً على حياتك. لحسن الحظ هناك عدة أنواع من المعدات التي يمكن أن تساعدك في تحسين تنفسك. أجهزة CPAP وAPAP معروفة جيدًا، ولكن هناك أيضًا أجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابي ثنائي المستوى (BiPAP). يشير مصطلح “BiPAP” إلى العلامة تجارية للمعدات، بينما يشير مصطلح “BPAP” إلى نوع الجهاز.

قد يكون التنفس صعبًا بسبب بعض الحالات الطبية. قد يكون ضغط مجرى الهواء الإيجابي ثنائي المستوى Bilevel مفيدًا في هذه الظروف. عندما تأخذ نفسًا طبيعيًا، تتمدد رئتيك. يتحرك الحجاب الحاجز، وهو عضلة التنفس الرئيسية في صدرك، إلى الأسفل، مما يتسبب في ذلك. لذلك ينخفض ​​الضغط داخل أنابيب وأكياس رئتيك. يمتص الهواء إلى رئتيك بسبب انخفاض الضغط. تتأكسد عندما تمتلئ بالهواء.

وفي هذه المقالة سنتحدث عن آلات BiPAP، واستخدامها، ومكان العثور عليها.

ما هو جهاز BiPAP ؟

أجهزة الأكسجين BiPAP هي نوع من العلاج التنفسي غير الغازي التي تساعد المرضى على التنفس بسهولة أكبر.

تتوفر أجهزة BiPAP للاستخدام في المستشفيات وفي المنزل للأشخاص الذين يحتاجون إليها. آجهزة BiPAP للاستخدام المنزلي صغيرة الحجم تقريبًا بحجم محمصة الخبز. يُربط أنبوب الجهاز بقناع يتم ارتداؤه على أنفك وفمك. تستخدم أجهزة BiPAP، مثل أجهزة التنفس الصناعي الأخرى، يتم الضغط لإجبار الهواء على دخول رئتيك. يتم ارتداء قناع أو سدادات أنفية مرتبطة بجهاز التنفس الصناعي. تنفخ الأداة رئتيك بالهواء المضغوط. يًطلق عليه «تهوية الضغط الإيجابي» لأن الأداة تستخدم ضغط الهواء للمساعدة في توسيع رئتيك.

تأتي أجهزة التنفس الصناعي ذات الضغط الإيجابي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام. BiPAP هو واحد منهم فقط. عند استخدام BiPAP، تحصل على ضغط هواء إيجابي على جانبي فمك عند الشهيق والزفير. لذا عندما تأخذ شهيقاً، تحصل على المزيد من ضغط الهواء. لا يتوفر هذا الخيار في الأنواع الأخرى من أجهزة التنفس   كأجهزة CPAP. على سبيل المثال، يحافظ ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) على نفس مستوى الضغط أثناء الشهيق والزفير. قد يكون BiPAP أكثر فعالية من CPAP لبعض الحالات الطبية.

كيف يمكن لأجهزة BiPAP أن تساعدك في التنفس ؟

ينزلق الحجاب الحاجز، وهو عضلة في صدرك تساعدك على التنفس، عند الشهيق. يؤدي ذلك إلى خفض الضغط في أنابيب وأكياس رئتيك، مما يسمح للهواء بالدخول. إذا كنت تعاني من حالة مثل توقف التنفس أثناء النوم، فقد تكون هناك لحظات لا يمكنك فيها الحصول على الهواء الذي تحتاجه (على سبيل المثال: أثناء النوم). قد ينصحك طبيبك في هذه الحالة باستخدام جهاز BiPAP لكي ينفخ رئتيك بالهواء المضغوط. يقوم الجهاز بفتح الرئة ويسمح بتوصيل الأكسجين الذي تحتاجه، وربما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل النوبة القلبية.

يمكن مقارنة حجم جهاز BiPAP بحجم صندوق الغداء. يُوصل أنبوب الجهاز بقناع الوجه أو قناع الأنف أو سدادات الأنف. يتم نفخ الهواء عبر الأنبوب بواسطة محرك الآلة. يسمح القناع أو المقابس بدخول الهواء إلى جسمك. توجد ميزات أخري في بعض أجهزة BiPAP مثل جهاز الترطيب.

قد يكون استخدام جهازBiPAP مقلقًا في البداية. ومع ذلك فقد اعتاد معظم المرضى على ذلك الجهاز بمرور الوقت. إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس أثناء ارتداء BiPAP الخاص بك، فاستشر طبيبك على الفور. يمكن أن يقوم بضبط الإعدادات على نظامك لكي تُحل المشكلة.

متى يُستخدم جهاز BiPAP ؟

في المنزل، يمكن استخدام آلات الأكسجين BiPAP لعلاج الاضطرابات الطبية التي تجعل التنفس صعبًا. قد يكون مفيدًا للشروط التالية:

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

متلازمة نقص التهوية البداني (OHS)

انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)

انقطاع النفس النومي المركزي.

التصلب الجانبي الضموري (ALS)

في المستشفيات، يمكن استخدام معدات BiPAP لمعالجة أزمات التنفس. إنها عمومًا خيار أفضل من التنبيب لأنها غير جراحية.

عادةً ما يستخدمها الأطباء عندما لا تكون حالة المريض سيئة بما يكفي لتبرير التنبيب. على سبيل المثال يمكن استخدام جهاز BiPAP لعلاج فشل الجهاز التنفسي الناجم عن اندلاع مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الوذمة الرئوية أو الالتهاب الرئوي.

يتم استخدامها أيضًا للتحقق من أن تنفس شخص ما أمر طبيعي بعد خلعه من التنبيب.

أين تجد أجهزة BiPAP؟

تتوفر آلات BiPAP في مجموعة متنوعة من العلامات التجارية والأنماط، بالإضافة إلى الملحقات الإضافية. تشمل المتغيرات الأخرى جهاز APAP (ضغط الهواء الإيجابي التلقائي المستمر)، والذي يحتوي على العديد من إعدادات الضغط للاختيار من بينها. نموذج آخر هو CPAP، أو ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، والذي يستخدم مجرى هوائي واحد لضغط الهواء. الأقنعة وهي واحدة من الملحقات التي يتم البحث عنها أكثر. سيساعد العثور على قناع مناسب في تحسين راحة نوم الفرد.

إذا كنت تبحث عن جهازBiPAP لك أو لمن تحب، فيمكنك تصفح مجموعتنا المتنوعة هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *