توسّع نظام مراقبة المرضى عن بُعد بسرعة؛ نتيجة لحدود جائحة COVID-19 والإطار التشريعي الناتج لتوسيع نطاق الرعاية الصحية.

يستلزم نظام مراقبة المريض عن بُعد في أبسط صوره، استخدام الأجهزة الإلكترونية المرتبطة لجمع البيانات الصحية والطبية الشخصية في منطقة ما وفحصها من قبل طبيب في منطقة أخرى.

تلخص هذه المقالة كل ما تحتاج معرفته حول مراقبة المريض عن بُعد.

ما هو جهاز مراقبة المريض عن بُعد (RPM

نظام مراقبة المريض عن بُعد (RPM) هو استخدام التكنولوجيا الرقمية لرصد وجمع البيانات الطبية وغيرها من البيانات الصحية من المرضى، ومن ثَم توصيل تلك البيانات إلكترونيًا إلى أطباء الرعاية الصحية لمراجعتها. وإذا لزم الأمر، يمكنها أن تقوم بإيصال الاقتراحات والتعليمات أيضاً. هذا النظام يُمكّن ممارسي الرعاية الصحية من تتبع بيانات المرضى بعد إصدارها.

يمكن أن تعمل أجهزة مراقبة المرضى عن بعدُ RPM أيضًا كحافز للأشخاص لتولي مسؤولية صحتهم. المستوى الإضافي من الراحة الذي يمنحه النظام بشكل طبيعي يعزز مستوى مشاركة المرضى. ومن خلال تعزيز المشاركة، يمكن لنظام مراقبة المريض عن بُعد تحسين جودة العلاج. يتم تحفيز المرضى على التعامل بشكل أفضل مع صحتهم بسبب الشعور بالراحة لاستخدام أنظمة مراقبة المرضىRPM  عالية الجودة، كما أن الأطباء مجهزون بشكل أفضل لفهم وإدارة الحالات الصحية لمرضاهم بسبب التدفق المستمر للبيانات التي توفر صورة أوضح بكثير عن صحة المرضى.

 كيف يعمل نظام مراقبة المريض عن بُعد؟

لا تتطلب منتجات مراقبة المرضى عن بُعد، بخلاف تقنيات تقديم الرعاية الصحية عن بُعد الأخرى، زيارات تفاعلية صوتية ومرئية وزيارات افتراضية، كما أنها لا تتطلب من المرضى العيش في مناطق نائية. إنها فقط تتطلب مُعِدات لجمع البيانات الفسيولوجية وتفسيرها. يتم سداد خدمات RPM من قبل Medicare بنفس الطريقة التي يتم بها سداد الخدمات السريرية الشخصية، مع عدم وجود معايير إضافية للانتفاع أو لمكان بدء العلاج. تتمتع أنظمة RPM أيضًا بإمكانية توفير المال عن طريق تجنب الآثار الصحية الأكثر خطورة وتكلفة وذلك عن طريق المزيد من التطور.

عادة يتم إعطاء أداة RPM للمريض لجمع البيانات الصحية. يجب توصيل معدات مراقبة المريض عن بُعد بالإنترنت، ويتم ذلك باستخدام الشبكة الخلوية أو البلوتوث. ومن أكثر أجهزة RPM شيوعًا أجهزة قياس ضغط الدم، ومقاييس الوزن، ومقاييس السكر في الدم، ومقاييس التنفس. بعد ذلك يتم جمع البيانات الصحية بواسطة الجهاز وإرسالها من المريض إلى موّفر الخدمة الصحية بشكل إلكتروني. وبمجرد إعدادها بشكل صحيح. يتم تحليل هذه المعلومات بواسطة الطبيب، الذي يقوم بعد ذلك بتقديم المشورة الصحية للمريض.

الفوائد الرئيسية لمراقبة المريض عن بُعد

لدعم المرضى المعرضين لمخاطر عالية والمرضى المزمنين المعرضين لخطر إعادة الدخول إلى المستشفى، استثمر 88٪ من مقدمي الرعاية الصحية في تقنية مراقبة المريض عن بُعد أو يستثمرون فيها، وإليك الأسباب:

  1. تواصل أفضل بين المريض والطبيب: نظرًا لأن أجهزة RPM تنقل بيانات صحية في الوقت الفعلي، يتم إطلاع الممارسين على الحالة الصحية الحالية لمرضاهم، مما يمنح المرضى ومقدمي الرعاية مزيدًا من راحة البال.
  2. زيارات أقل لمكتب الطبيب – وهذا يعني أن المرضى يتعرضون لأمراض أقل ويقضون وقتًا ومالًا أقل في السفر.
  3.  تحسين جودة العلاج – يسمح RPM للممارسين بالحصول على فهم شامل أكثر لصحة المريض، مما قد يؤدي إلى تعديلات دوائية أكثر دقة، وزيارات أقل لقسم الطوارئ، ووقت أطول بين الزيارات للعيادة.
  4. مزيد من التحكم في الصحة الشخصية – عادةً ما تأتي RPM مع تطبيق سهل الاستخدام لهاتف أو جهاز لوحي يمنح المستخدمين تقييمًا في الوقت الفعلي لصحتهم. يُمكّن ذلك المرضى من إجراء تعديلات طفيفة على روتين حياتهم اليومي يمكن أن تساعدهم على إدارة مرضهم بشكل أفضل واكتشاف التغيرات والتطورات الشاذة.

أمثلة على منتجات مراقبة المريض عن بُعد.

وفقًا لتحليل Insider Intelligence، فمن المتوقع أن تصل خدمات وحلول مراقبة المرضى عن بُعد إلى 30 مليون مريض في الولايات المتحدة بحلول عام 2024.

قد تختلف منتجات مراقبة المريض عن بُعد من أجهزة استشعار تحت الجلد أو أجهزة قابلة للارتداء سهلة الاستخدام مثل Apple Watch أو الأساور الرياضية Fitbit.

تشمل الأجهزة الأكثر شيوعًا والمستخدمة عالميًا ما يلي:

شراء نظام مراقبة المريض عن بُعد

كما هو مذكور أعلاه، تأتي أنظمة مراقبة المريض عن بُعد في ماركات ونماذج مختلفة مع ملحقات إضافية متاحة. نحن في GBMS نتأكد دائمًا من بيع أحدث RPMs المجهزة بأعلى مستوى من الجودة وبأسعار معقولة للأفراد والمتخصصين في الرعاية الصحية والمؤسسات الطبية.

يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من أجهزة نظام مراقبة المرضى بُعد من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *