مُساعِدات الحركة والتنقل هي أدوات تسمح للأشخاص الذين لديهم مشاكل في الحركة والتنقل بمزيد من المرونة والاستقلالية. عادة ما تُستخدم الأجهزة المعينة للحركة من قبل الأشخاص الذين يعانون من إعاقات أو إصابات، وكذلك كبار السن المعرضون لخطر السقوط.

يستفيد المستخدمون من هذه الأجهزة بعدة طرق، حيث تُشعرهم بمزيد من الاستقلالية، والإحساس بألم أقل، وتُزيد ثقتهم بأنفسهم واحترام الذات لديهم. تم إنشاء مجموعة واسعة من الوسائل المُساعِدة على الحركة من قِبل المتخصصين الطبيين والمهندسين لتلبية احتياجات المرضى، بداية من العُصي والعكازات إلى الكراسي المتحركة ومصاعد السلم الطبية. يعتمد ما يقرب من 6.8 مليون أمريكي على وسائل المُساعِدة على الحركة في كل تحركاتهم. تشمل هذه الفئة 1.7 مليون شخص يستخدمون الكراسي المتحركة أو الدراجات الطبية “سكوتر الطبي”، بالإضافة إلى 6.1 مليون شخص يستخدمون العُصي أو العكازات أو المشايات الطبية.

نأمل من هذه المقالة مساعدتك في فهم الأنواع العديدة من مُساعِدات الحركة والتنقل. بمجرد أن تتعرف على هذه الأنواع المميزة، نعتقد أنك ستجد أنه من الأسهل بكثير اختيار النوع الذي تحتاجه بدلاً من الاكتفاء بشيء دارج مألوف أو فاخر.

الأنواع المختلفة من مٌساعِدات الحركة والتنقل:

العكازات

تُساعد العكازات في نقل الوزن من الساقين إلى الجذع العلوي. يمكن استخدامها بمفردها كواحدة أو استخدام اثنين معاً. تُستخدم العكازات للحفاظ على استقامة الشخص، ويمكن أن يرتديها الأشخاص الذين يعانون من إعاقات قصيرة الأجل أو طويلة الأمد.

أمثلة للأنماط المتنوعة للعكازات:

  • عكازات الإبط: يمسك المريض بمقبض اليد بينما يتم وضع جزء واحد من العكاز الإبطي على الضلوع تحت الإبطين. من الشائع استخدامها في الإصابات قصيرة المدى.
  • عكازات الساعد: يستلزم هذا العكاز تثبيت الذراع في حلقة معدنية أو بلاستيكية مع إمساك بمقبض اليد. يتم استخدام هذا العكاز من قِبل الأشخاص الذين يعانون من إعاقات طويلة الأمد.
  • عكازات دعم الساعد أو عكازات المنصة: تمسك اليد بالعكازين بينما يستند الساعد على منصة أفقية باستخدام عكازات المنصة. نادرًا ما يتم استخدام هذه العكازات، يُفضل استخدامها الأشخاص الذين يعانون من ضعف قبضة اليد بسبب التهاب المفاصل أو الشلل الدماغي.

العُصي

كما تدعم العُصي وزن الجسم بينما تساعد في نقل الحِمل من الساقين إلى الجزء العلوي من الجسم. لذا فإنها تعطي مزيد من الضغط على اليدين والمعصمين أكثر من العكازات وتخفف الحِمل من الجزء السفلي من الجسم.

تشمل الأحجام والموديلات المختلفة للعُصي ما يلي:

  • العصا البيضاء: صُنعت خصيصًا لمساعدة المكفوفين أو ضعاف البصر. العُصي التقليدية أطول وأنحف من العصا البيضاء، مما يسمح للمستخدم بملاحظة ما حوله على طول الطريق. كما أنها تتيح للآخرين معرفة ما إذا كان الشخص كفيفًا أو يعاني من ضعف في الرؤية.
  • عصا بأربع أرجل: تتميز هذه العصا بأربعة أرجل في نهايتها من أسفل، مما يمنحها قاعدة أكبر وصلابة.
  • عصا الساعد: توفر هذه العصا مزيدًا من الدعم للساعد، مما يسمح بنقل المزيد من الوزن من الرسغ والمعصم إلى الذراعين.

المشايات

تتكون المشايات من هيكل معدني بأربع أرجل تمنح المستخدم المزيد من الاستقرار والدعم. تحتوي بعض المشايات الطبية على عجلات أو منزلقات أسفل الأرجل، مما يسمح للمستخدم بالانزلاق بدلاً من رفع المشاية. مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم أذرع ضعيفة.

بعيداً عن النموذج التقليدي، هناك مجموعة متنوعة من المشايات الطبية يمكنك الاختيار من بينها:

  • البكرات: تتميز هذه المشاية الطبية الشهيرة بإطار بأربع عجلات ومقود ومقعد يتيح للمستخدم الراحة حسب الحاجة. يتم تضمين فرامل اليد كميزة أمان على البكرات.
  • مشاية الركبة: تتيح هذه الأداة للمستخدم إراحة ركبته على وسادة ناعمة بينما يدفع نفسه للأمام بساقه الأقوى، على غرار مشاية البكرات.
  • عصا ووكر الطبية: تُعتبر هذه المشاية مزيج بين عصا ومشاية طبية، ولكن لها ساقان فقط بدلاً من إطار كامل. تكون مفيدة أكثر من العصا العادية ويمكن استخدامها بيد واحدة أو بكلتا اليدين.

الكراسي المتحركة

يستخدم الكراسي المتحركة المرضى الذين يجب ألا يضعوا أوزانًا على أطرافهم السفلية أو غير القادرين على المشي. قد تكون حلاً أفضل من المشايات الطبية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة أو للسفر لمسافات طويلة.

تتضمن الكراسي المتحركة ذات المميزات الخاصة ما يلي:

  • ذات الوزن الخفيف: الكراسي المتحركة خفيفة الوزن يقل وزنها عن 25 رطلاً، ويصل وزن بعضها إلى 13 رطلاً. يُعتبر الكرسي المتحرك خفيف الوزن مثاليًا لكبار السن، ولكنه غير مصمم للاستخدام لفترة طويلة.
  • الكراسي المتحركة الكهربائية: الكراسي المتحركة الكهربائية تُتيح التنقل بحرية أكثر وتُعطي المزيد من الاستقلالية؛ نظرًا لأنها تُقدم الكثير من الخيارات للأرجل والأذرع والجلوس لتتناسب مع مجموعة متنوعة من المستخدمين.

سكوتر ” دراجات ” طبية

الدراجات الطبية عبارة عن مقعد للجلوس فوق ثلاث أو أربع أو خمس عجلات. تستند أقدام المستخدم على سطح الدراجة، وتوجههم المقاود أو عجلات التوجيه في الاتجاه الصحيح. عادة يتم استخدام البطاريات لتشغيلها. تُعتبر الدراجات الطبية القابلة للتنقل خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يفتقرون إلى القوة أو المرونة في الجزء العلوي من الجسم في استخدام كرسي متحرك يدوي.

يُشير العديد من مستخدمي السكوتر إلى أن معدات التنقل الخاصة بهم قد أحدثت فرقًا كبيراً في حياتهم. . تختلف قواعد استخدام الدراجات الكهربائية على الأرصفة والطرق باختلاف مكان وجودك. بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون سكوتر التنقل لأول مرة، يتم تقديم التدريب بشكل متكرر لهم.

أدوات تحسين سلامة المرضى

يُمكن إجراء مجموعة متنوعة من التعديلات على المنزل أو مكان العمل للمساعدة في التنقل براحة أكثر داخل المكان أو في أي مساحة أخرى حيث تختلف ارتفاعات السطح.

هذه بعض منها:

  • المنحدرات: نظرًا لأن بعض الأشخاص كمستخدمي الكراسي المتحركة والدراجات الطبية، لا يمكنهم استخدام السلالم، فهنا المنحدرات تكون ضرورية للغاية. كما أن استخدام المنحدرات تكون مفيدة للغاية لمستخدمي المشايات الطبية أو العُصي أو العكازات لجعل تحركهم أكثر سهولة من السلالم.
  • كرسي الدرّج: يقوم بنقل الأشخاص عبر كراسي متحركة من الدور الأرضي أو من بئر السلم لأعلي ولأسفل.
  • الدرابزين الطبي: تتضمن العديد من المراحيض والمداخل درابزين طبي خاص يقوم بتقديم الدعم والاستقرار لمن يعانون من صعوبات في الحركة والتنقل.

أين يمكنك شراء مُساعِدات الحركة والتنقل؟

هدفنا في GBMS هو الحصول على أحدث مستلزمات مُساعِدات التنقل عالية الجودة وغير المكلفة وبيعها للمستهلكين والمتخصصين في الرعاية الصحية والمؤسسات الطبية.

هناك مجموعة واسعة من الخيارات، يمكنك استكشافها من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *